الأربعاء، 6 يوليو 2011

السلفية من وجهة نظري !!!

                                              



السلفية /
السلفية أو السلف لفظة مشتقة من السلف الصالح وهم القرون الثلاثة المفضلة : الصحابة ؛ التابعين ؛ أتباع التابعين .
ولهم مصادر لتلقي دينهم وهي أربعة أشياء :
القرآن الكريم ؛ السنة ؛ الإجماع ؛ القياس ( الاجتهاد ).

الدولة المدنية /
هي الدولة التي تقوم على فصل الدين عن السياسة وبالطبع لم يرضى عنه علماء السلف إنما وافقوا على إن الدولة ليست دولة دينية على النموذج الغربي كما يزعمون أن الديموقراطية خطر لأنها تجعل مرجعية التشريع للشعب .
لكن لماذا الاصرار على اقحام الدين في السياسة !!

فالله سبحانه وتعالى خلق علم السياسة بمعنى السياسة للدولة أما الدين فهو لله

ولنقم بتحديد الحديث قليلاً فمصر فالأساس دولة مدنية لا تحتاج إلى سلف أو إخوان أو غيرهم حيث أن طبيعة المصريين هي الدينية بمعنى أن لديهم الإسلام  ويجب ألا نغفل عن أن مصر دولة ذات أغلبية مسلمة يوجد فيها ديانات أخرى يجب أن تحترم وأن يحترم أصحابها أما فيما يتعلق بالتشريع فالحدود التي أتى بها الإسلام قليلة جداً بمعنى أن معظم الأحكام تكون من عمل الإنسان بالاجتهاد وفهم القرآن الكريم والسنة النبوية وبالتالي فهي قابلة للتغير و التعديل حسب المصلحة بشرط عدم مخالفتها للدين .
بالنسبة لنظام الحكم المستقبلي أتمنى أن يكون حكماً ديمقراطياً بمعنى أغلبية اختيار الشعب للمرشح فلو أتى مسيحي لن أمانع لأن غالبية الشعب هم من اختاره بشرط أن تكون الانتخابات حرة وعادلة وأن تقبل جميع الأطراف النتيجة  أما بالنسبة للسلفيين فهو شخص يكذب على نفسه أولاً باستغلال الديمقراطية للوصول إلى الحكم وبعد وصولهم للحكم يقولون الانتخابات حرام ومجلس الشعب حرام وتحديد فترة الرئاسة حرام .... الخ ونفس الموقف يتكرر ويحدث من قبل الإخوان المسلمين !!
السؤال الذي يدور ببالي الآن موقف السلفيين من المسحيين الحالي !!
هل سيرتاح السلفيون عندما تحترق مصر هل سيرتاحون عندما يحرقون جميع المسحيين وغير المسلمين هل سيرتاحون عندما تقسم مصر وتصبح دولة ضعيفة هل سيرتاحون عندما يغترب المصري ونصبح كالعراق ولبنان بلا وطن بلا مكان يحوينا ويحمينا !!
التقدم لا يكون أبداً بتقصير الثياب وإطالة اللحى وغيره التقدم يكون بالعلم العلم مفتاح الحياة والتقدم والحضارة العلم هو سبب تقدم العالم .

ولنتحدث عن موقف السلفيين قبل نجاح ثورة 25 يناير العظمية في مصر لقد كان موقفهم غامضاً وربما قد شارك بعض منهم كأفراد – لا أعلم – لكن الغالبية منهم رفضت الثورة وقالت أن هذا خروج على الحاكم ومنهم من التزم الصمت التام ولم يبدي عن موقفه وأيضاً لم يعترفوا بخطئهم بعد نجاح الثورة وربما بعضاً منهم تراجع عن موقفه و اعترف بخطئه ولكنه هنا يعتبر بوجهين أو كما يقال – ركب الموجة - .
ونحن نتذكر جميعاً بعد نجاح الثورة بعدة أيام لاحظنا وجودهم مكثف جداً بالشوارع و قيامهم بنشر منشورات تتطلب الدولة الإسلامية وترفض الدولة المدنية .
ومن الأخطاء الشائعة ممارسة السياسة بمنطق الدين أو ما يقال عنه
المشيخة  ويعتبر كل من يعارضه خارجاً عن الدين .
يتلخص رأي عن السلفيين في التالي :

أولاً: نحن الآن أمام قوة سياسية منظمة تستغل مشاعر الناس الدينية للوصول إلى السلطة   .
ثانياً : الشريعة الإسلامية يمكن أن تطبق في الدولة المدنية الديمقراطية لكن دون غلو أو تشديد لا إفراط ولا تفريط لكن الوسطية في كل شيء بمعنى من أين سنطبق العدالة مثلاً بالتأكيد سنستمد من الشرع هذه الأحكام

ثالثاً : المطالبون بالدولة لا يشترط أن يكونوا علمانيين أو غيرهم لكنهم يرفضون استخدام الدين للوصول للسلطة .
رابعاً : أعتقد من رأي أن الديمقراطية والدولة المدنية هي الحل المناسب والملائم لمصر.
خامساً : الدولة المدنية هي الدولة الديمقراطية التي يكون فيها السيادة للشعب
سادساً : الدولة الدينية لا يوجد فيها عدالة لأن الحاكم يعتبر نفسه يحكم بالحق الالهى فلا يحق لأحد محاكمته أو عزله
سابعاً : المبدأ الذي يجب أن تقوم عليه أي دولة هي العدل والحرية والمساواة بمعنى أن هذه الأمور موجودة من في أصل الشرع بمعنى أن هذه دلالة على قدرة الدولة المدنية على تطبيق الشريعة الإسلامية أما أن يفرض الرأي بدون مناقشة فلقد عدنا إلى نقطة الصفر والثورة ستبدأ جديد .

ثامناً : الحوار مع السلفيين صعب وشبه مستحيل لأنهم يؤمنون بأنهم على الصراط المستقيم والباقي الناس إما ضالين أو المغضوب عليهم أو كفرة وهذا الموقف حصل معي شخصياً  و أيضاً استخدامهم للآيات والأحاديث التي تعتبر أدوات مقدسة بالنسبة لهم أيضا ظهور ما يعرف بالقدسية التي تظهر عليهم من إطالة لحى وتقصير الثياب وتمسكهم بأمور السنة مما يجعل موقفك ضعيفاً أمام بركاتهم السماوية !!
للمقال تكملة بإذن الله
تحيا ~ NOURHAN ~ تي

هناك تعليق واحد:

  1. أعتقد أن كل واحد حر في فكره ..
    وبعدين أنت لو مش عجبك ..
    تعال نتناقش ونشوف مين اللى هينسحب ...!
    وعامةً أنا اللى بكتبه مش للأغبياء اللى زيك أنا بكتب أعبر عن نفسي وفكري ورأي ..!
    مش عاجبك متقراش محدش ضربك على أيدك تقرأ كلامي ..!

    ردحذف

لاْ تَــمُّرّ بِصّــــمّتْ ..
عَبــّرّ عَــنّ رَأْيـــِكْ ..
انّتَقِــدْنّـِيّ قَبّلّ ..
أَنّ تَـــشّكَرّنــــِيّ ..
لَكُمّ مِنّيّ أَرَّقْ التَحِـــيَاتْ ..
وَأَطْــــيّبْ الَأمَّــــانِــــيّ ..

Ŋǿŕhαń Ĩḋяiṣ
(。◕‿◕。)